إعلانات جوجل | الإعلان على الإنترنت بطريقة ممتازة
يتطلب إنشاء حملة اعلانية ناجحة على جوجل أدوردز، خبرة طويلة ومجهود جبار وربما بعد معاناة كثيرة لا تصل إلى النتائج التي تتوقعها !! بالنسبة لي قمت سابقاً بإطلاق العديد من الحملات على جوجل أدوردز Google Ads، وأعي جيدا ما أكتب، بالفعل لن يكون الأمر سهلاً، فقد خسرت الكثير من الأموال والوقت والجهد حتى توصلت إلى خطوات صحيحة في تهيئة الإعلانات وتحويلها من حملة اعلانية فاشلة إلى حملات ناجحة علي Google AdWords.
بالتأكيد لا يوجد سر معين حول كيفية إنشاء حملة اعلانية ناجحه علي جوجل ، يوجد فقط خطوات سهلة وبسيطة عليك إتباعها باحترافية و بأدق التفاصيل، فالتفاصيل هي التي تميز الحملة الناجحة عن الفاشلة، وربما تغيير بسيط قد يقلب النتائج رأساً على عقب.
هل تقوم بالإعلان لغرض ببيع منتج ما او تريد زيادة مبيعاتك؟ هل تسعى لتعريف الناس بالعلامة التجارية؟ إذا ، قبل أن تبدأ بتخطيط الحملة الاعلانية Google Ads، يجب عليك أن تقوم بتحديد الأهداف ومعرفة الجمهور المستهدف، هل تريد استهداف فئة عمرية معينة أو جنس معين؟ أو دولة معينة؟ فهذه الأمور أساسية ومهمة جداً قبل البدء بتنفيذ الحملة الإعلانية.
الخطوة الأولى في إعلانات جوجل هي تسجيل حساب إعلاني جديد علي جوجل أدوردز، وذلك من خلال التوجه إلى هذا الرابط هنا ثم إتبع التعليمات، حيث سيُطلب منك الموقع إضافة طريقة دفع ( حساب بنكي ) واستكمال خطوات إطلاق حملة إعلانية جديدة، نقوم بعمل حملة إعلانية صغيرة لتسجيل الحساب الإعلاني فقط، وبعد إتمام عملية التسجيل نقوم بإيقاف الإعلان ببساطة.
الكلمات المفتاحية الصحيحة، لا تجلب لك زوار فحسب، بل تجلب لك زوار مهتمين بمجالك قد يتحولون بالفعل لعميل ومشتري حقيقي، ولكن من المهم أن تدرس الكلمات المفتاحية بعناية وتتعرف علي الكلمات المناسبة لمجال عملك والتي قد يبحث عنها الكثير من العملاء والمشترين. يمكنك استخدام اداة Keywords Planner وهي إحدى خدمات جوجل المجانية، فهذه الأداة قد تساعدك على تحديد الكلمات المفتاحية المناسبة لحملتك الإعلانية، كما تتيح لك الاطلاع على معدل البحث الشهري وحجم المنافسة.
نقوم بالدخول إلى محرك البحث جوجل، وابحث عن كلمات تستهدفها أو كلمات عامة في نفس مجالك، سوف تظهر لك العديد من الإعلانات لمنافسين أعلانيين في نفس مجالك، ثم تقوم بتحليل اعلانات المنافسين التي تظهر لك، انتبه إلى طريقة إعادة صياغة الإعلان والوصف، ونقوم ايضا بتحليل صفحات الهبوط التي يستخدمونها المنافسين، فعليك ان تعلم كيف يقومون بكتابة النصوص التسويقية الجيدة، نقوم بجمع كل هذه البيانات والاحتفاظ بها.
صفحة الهبوط يتم تصميمها بناءً على الإعلان ، فالزائر عندما يقوم بالضغط على إعلاناتك يتوقع أن يجد صفحة تتحدث عن موضوع الإعلان نفسة، فيجب أن يكون هناك توافقاً تاماً. في صفحة الهبوط يجب أن تقوم بإرشاد الزوار لأتخاذ اجراء معين، مثل تسجيل البيانات الخاصة بهم.
حتي تتمكن من تتبع أداء حملتك الإعلانية، يجب عليك تثبيت كود التتبع الذي يقدمه لك موقع جوجل أدوردز في صفحة Thank you، وهي بالطبع نفس الصفحة التي يتم توجيه الزائر إليها بعد صفحة الهبوط مباشرة. فهذه الخطوة مهمة لفلترة حملتك الإعلانية لتحسينها بشكل مستمر.
بالتأكيد لا يوجد سر معين حول كيفية إنشاء حملة اعلانية ناجحه علي جوجل ، يوجد فقط خطوات سهلة وبسيطة عليك إتباعها باحترافية و بأدق التفاصيل، فالتفاصيل هي التي تميز الحملة الناجحة عن الفاشلة، وربما تغيير بسيط قد يقلب النتائج رأساً على عقب.
تحديد أهداف حملة جوجل الإعلانية
هل تقوم بالإعلان لغرض ببيع منتج ما او تريد زيادة مبيعاتك؟ هل تسعى لتعريف الناس بالعلامة التجارية؟ إذا ، قبل أن تبدأ بتخطيط الحملة الاعلانية Google Ads، يجب عليك أن تقوم بتحديد الأهداف ومعرفة الجمهور المستهدف، هل تريد استهداف فئة عمرية معينة أو جنس معين؟ أو دولة معينة؟ فهذه الأمور أساسية ومهمة جداً قبل البدء بتنفيذ الحملة الإعلانية.
إنشاء حساب اعلاني علي جوجل
الخطوة الأولى في إعلانات جوجل هي تسجيل حساب إعلاني جديد علي جوجل أدوردز، وذلك من خلال التوجه إلى هذا الرابط هنا ثم إتبع التعليمات، حيث سيُطلب منك الموقع إضافة طريقة دفع ( حساب بنكي ) واستكمال خطوات إطلاق حملة إعلانية جديدة، نقوم بعمل حملة إعلانية صغيرة لتسجيل الحساب الإعلاني فقط، وبعد إتمام عملية التسجيل نقوم بإيقاف الإعلان ببساطة.
تحديد الكلمات المفتاحية المستهدفة
الكلمات المفتاحية الصحيحة، لا تجلب لك زوار فحسب، بل تجلب لك زوار مهتمين بمجالك قد يتحولون بالفعل لعميل ومشتري حقيقي، ولكن من المهم أن تدرس الكلمات المفتاحية بعناية وتتعرف علي الكلمات المناسبة لمجال عملك والتي قد يبحث عنها الكثير من العملاء والمشترين. يمكنك استخدام اداة Keywords Planner وهي إحدى خدمات جوجل المجانية، فهذه الأداة قد تساعدك على تحديد الكلمات المفتاحية المناسبة لحملتك الإعلانية، كما تتيح لك الاطلاع على معدل البحث الشهري وحجم المنافسة.
مراقبة وتحليل إعلانات المنافسين
نقوم بالدخول إلى محرك البحث جوجل، وابحث عن كلمات تستهدفها أو كلمات عامة في نفس مجالك، سوف تظهر لك العديد من الإعلانات لمنافسين أعلانيين في نفس مجالك، ثم تقوم بتحليل اعلانات المنافسين التي تظهر لك، انتبه إلى طريقة إعادة صياغة الإعلان والوصف، ونقوم ايضا بتحليل صفحات الهبوط التي يستخدمونها المنافسين، فعليك ان تعلم كيف يقومون بكتابة النصوص التسويقية الجيدة، نقوم بجمع كل هذه البيانات والاحتفاظ بها.
إنشاء وتصميم صفحة الهبوط
صفحة الهبوط يتم تصميمها بناءً على الإعلان ، فالزائر عندما يقوم بالضغط على إعلاناتك يتوقع أن يجد صفحة تتحدث عن موضوع الإعلان نفسة، فيجب أن يكون هناك توافقاً تاماً. في صفحة الهبوط يجب أن تقوم بإرشاد الزوار لأتخاذ اجراء معين، مثل تسجيل البيانات الخاصة بهم.
كود التبليغ Conversion Pixel
حتي تتمكن من تتبع أداء حملتك الإعلانية، يجب عليك تثبيت كود التتبع الذي يقدمه لك موقع جوجل أدوردز في صفحة Thank you، وهي بالطبع نفس الصفحة التي يتم توجيه الزائر إليها بعد صفحة الهبوط مباشرة. فهذه الخطوة مهمة لفلترة حملتك الإعلانية لتحسينها بشكل مستمر.
بدأ حملتك الإعلانية الأولى مع جوجل
بعد تطبيق جميع الخطوات السابقة الان يمكنك البدء في اطلاق حملة جوجل الإعلانية، حيث ستقوم بعمل اعلانات منفصلة لكل طريقة عرض مثل شبكة الظهور أو إعلانات محرك البحث، وبعد قيامك بتحديد الحملات الإعلانية حان وقت تخصيص المجموعات الإعلانية، فيمكنك عمل أكثر من مجموعة إعلانية للأستهداف من خلال اللغة أو البلد او الاهتمام ، وداخل كل مجموعة إعلانية سوف تقوم بعمل عدة إعلانات بأساليب مختلفة وبرسائل تسويقية مختلفة.
التعليقات على الموضوع